منتديات شباب وصبايا نابلس



 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول


شاطر | 
 

 الفيس بوك تحول إلى إدمان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الجــنـرال
عُـضٌـٌُـو ذٌُهٌُــُــبٌُــي
عُـضٌـٌُـو ذٌُهٌُــُــبٌُــي
avatar

ذكر
القوس الماعز
عدد آلمُشآإركآإت-~: : 786
التقييم : 1051
:: العمر ::: : 25

مُساهمةموضوع: الفيس بوك تحول إلى إدمان   الثلاثاء مارس 02, 2010 7:12 pm

توصلت دراسة أجرتها جامعة تكساس الأميركية إلى أن الناس يقبلون على استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وعلى رأسها موقع "فيس بوك" بهدف التعبير عن حقيقة شخصياتهم، بدلاً من رسم صوراً مثالية عنها، حيث إنها تشبع لدى معظم المستخدمين حاجتهم الأساسية لتعريف الأخرين بأنفسهم. ونقلت صحيفة "ديلي ميل" عن سام غوسلينج أستاذ علم النفس بالجامعة والمشرف على الدراسة، قوله إنه يعتقد أن إمكانية التعبير عن النفس تعبيراً صحيحاً عبر ملفات المستخدمين الشخصية تساهم في شعبية المواقع الاجتماعية من خلال طريقتين، الأولى أنها توفر لمستخدميها إمكانية السماح للأخرين بالتعرف عليهم عن قرب وبذلك يشبعون حاجتهم الأساسية لذلك. أما الطريقة الثانية فهي أن المطلعين على تلك الملفات يشعرون أن بإمكانهم الوثوق في المعلومات التي يجمعونها، ومن ثمّ يبنون ثقتهم في النظام بأكمله، مضيفاً أن نتائج الدراسة أذهلته، حيث إن الاعتقاد الشائع هو أن الناس يستخدمون صفحاتهم الشخصية على تلك المواقع لإظهار انطباعات محسنة عن شخصياتهم. وتابع غولسينج قائلاً "إن النتائج ترجح أن ملفات المستخدمين الشخصية تنقل صوراً صحيحة بدرجة ما عن أصحابها، ربما لأن المستخدمين لا يحاولون أن يظهروا رائعين أو بسبب أنهم يحاولوا ويفشلوا في النجاح في إظهار أنفسهم كذلك". وأضافت الصحيفة البريطانية أن موقعي "فيس بوك" و"تويتر" يستخدمان الآن كوسيلة للتفاعل الاجتماعي مثل الهواتف، وليس من أجل توفير دائرة إيجابية، وحيث إنها مجتمعات افتراضية فإن الصور المحرجة، التي قد لا يرسلها المستخدم، غالباً ما يرسلها مستخدمون أخرون بطريقة ما. يذكر أن أكثر من 700 مليون شخص حول العالم يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي.



فيس بوك ظاهرة وأخيراً "إدمان" وخلال العامين الماضيين، تحول"فيس بوك" إلى ظاهرة إلكترونية تستحق الدراسة والبحث، خاصةً أنه لم يعد مجرد موقعاً للتعارف بل اقتحم مناحي عديدة لعل أبرزها مجال التجسس والاستخبارات حتى وصل إلى دور "الخاطبة" في بعض الأحيان.تلك المظاهر كانت جديرة أن تجعل من هذا الموقع "إدماناً" لمستخدميه ينضم على إثرها إلى باقي أنواع الإدمان المعروفة، لاسيما وأنه لا يختلف كثيراً عن الدردشة التقليدية على الإنترنت والتي أدمنها المستخدمون لفترات طويلة. وفي هذا السياق، أكد خبراء نفسيون أن ظاهرة إدمان استعمال "فيس بوك" بدا واضحاً، حيث لاحظوا أن هذا الولع له آثار جدية على حياة الفرد، بحيث يفقده الصلة بالواقع المعاش ويؤثر على عمله وعلاقاته بالمحيطين به.وتوضيحا لحجم المسألة، أفادت بولا بايل المعالجة النفسية للزواج والعائلة بولاية نورث كارولينا، أنها استقبلت ثلاث حالات تشكو من إدمان "فيس بوك"، مضيفة أن استعمال الموقع بات وكأنه فعل قهري، بحيث يتيح لمستخدميه المجال للهرب من عالمهم إلى عالم "فيس بوك". وأشارت بايل في مقابلة مع قناة "سي إن إن" الإخبارية، إلى أن المسألة لم تبلغ حجماً كبيراً بعد، خصوصاً أنها هي نفسها مشتركة في الموقع، ولكنها أشارت إلى أن هذه المعضلة لا تزال في تنامٍ، وذلك نظراً لأنها تتيح مخرجاً للأفراد المأزومين في حياتهم اليومية، ويفقدهم الصلة بها.ومن جهتها، قالت المعالجة النفسية الإكلينيكية بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس، جوانا ليباري: "يمكننا مقارنة "فيس بوك" بفيلم "ذا ترومان شو" حيث يعيش المرء حياة رغيدة من دون منغصات في عالم مفبرك بالكامل". وكمثال واقعي، التقت سيدة مع المصدر نفسه، وعرفت عن نفسها باسم سينثيا نيوتن، وهو للتمويه، وذكرت أن تعلقها على "فيس بوك" وصل مدى بعيداً حيث لم تنتبه لطلب ابنتها، ذات 12 عام، بمساعدتها في واجبها المدرسي، حتى حاولت الأخيرة جذب انتباهها عبر إرسال رسالة بالبريد الإلكتروني للفت انتباهها، ولكن دون طائل.وبحسب نيوتن، فإنها تسعى دوماً للتحدث مع الرجال، ومغازلتهم على الإنترنت، خصوصاً وأنها غير متزوجة حالياً، وقالت "إنني مدمنة على الموقع، فلقد ضعت في فيس بوك". ويرى خبراء أنه يمكن للشخص الذي يستعمل الموقع، أن يختبر نفسه، حول إذا ما كان مدمناً عليه، عبر خمس علامات تدل على هذا، والتي تتلخص بوقوعه في النوم من كثرة متابعته للموقع، وبالدخول إليه لمدة تزيد على ساعة يومياً، وبإصابة المستخدم بنوع من الهوس بأحبائه أو عشاقه القدامى، وبإهماله العمل لمتابعة الموقع، وأن يتعذر عليه مغادرته إلا بامتعاض شديد.من جهته يضيف أحد المدمنين على الموقع، بان وقت فراغه اليومي، والذي يقارب السبع ساعات يقضيها أمام شاشة الكمبيوتر من خلال ربطه بالشبكة العنكبوتية ليبقى عضوا فعالا ورمزا موجودا في موقع "الفيس بوك" ليتسنى له الإلمام بجميع روابطه ومعرفته التامة بأسرار تلك البرمجية ويلم جيدا بمحتويات تلك المواقع "وقتي كله اقضيه على البرامج التي تجعل لي أصدقاء كثر سواء أكانوا وهميين أو حقيقيين وسواء كانوا يستعملون أسماء حقيقية أو وهمية فالمهم أنني أبقى في عالم الاتصال موجود وحتى لو لم يكن احد يعرفني حقيقة".

أعراض إدمان الفيس بوك وطرق ونصائح للوقاية من إدمان الفيس بوك

أعراض إدمان الفيس بوك

• عدم الشبع من موقع الفيس بوك وقضاء أوقات طويلة فيه، من تواصل وتعارف وألعاب ورسائل ومتابعة مقاطع الفيديو والتشاتينغ والاختبارات الشخصية وغيرها من مزايا يتحيها الفيس بوك للأعضاء.• عند مغادرتك لموقع الفيس بوك يواتيك شعور بالرغبة في الدخول إليه.• إهمال كلي أو جزئي للحياة الاجتماعية والالتزامات العائلية والوظيفية.• إهمال الاهتمامات الأخرى والهوايات المحببة التي كانت لك في السابق.• بعد التعب الشديد من تصفح الإنترنت والفيس بوك تلجأ إلى النوم العميق لفترة طويلة.• ظهور آثار اضطرابات نفسية كالارتعاش وتحريك الإصبع بصورة مستمرة.• القلق والتفكير المفرط في الفيس بوك وما يحدث فيه عندما تكون بعيداً عن الكمبيوتر والإنترنت، وشعور بالحزن والاكتئاب إذا بقيت بعيدا عنه فترة من الزمن.• تركيز التفكير حول الفيس بوك إلى حد الهوس، والحديث يدور حوله عندما تكون بعيداً عن الإنترنت مع الأصدقاء ومن تلتقي بهم.• محاولات متكررة لتقليل عدد الساعات التي تقضيها في الفيس بوك وباءت بالفشل.• حدوث حالات ادمان متكررة في استخدمات الإنترنت في فترات سابقة وخروج منها بسلام .

نصائح للوقاية من إدمان الفيس بوك

• التقيد بوقت محدد لتصفح الفيس بوك بما لا يزيد عن نصف ساعة يومياً.• وضع ساعة منبه أو مؤقت حتى يتم تنبيهك بمرور الوقت المحدد، وحتى يشعر الإنسان بما يمضيه من وقت.• راجع نفسك بشكل يومي حول استخدامك للفيس بوك وقيم أداءك والفائدة التي حصلت عليها.• لا تجعل من االفيس بوك الوسيلة الوحيدة لملء الفراغ واللهو، وطريقة للهروب من الواقع وضغوط الحياة.• ممارسة الأنشطة والهوايات المحببة لجعل الحياة أكثر تنوعاً وتناغماً.• الانخراط بالحياة الاجتماعية وتجنب العزلة والوحدة.• تدريب الذات على مهارات الاسترخاء البدني والذهني، وممارسة التأمل لراحة الجهاز العصبى وتجديد الطاقة االذهنية والجسدية.• كسر الروتين والتحرر من النمطية فى الحياة والقيام بأعمال جديدة وتغيير توقيت استخدام الإنترنت .• كتابة بطاقات للتذكر تتضمن نصائح عن استخدام الفيس بوك للوقاية من إدمانه والآثار السلبية للاستخدام المفرط له.• اتباع أسلوب حياة صحي، بمواعيد نوم واستيقاظ منتظمة، ومواعيد لتناول الوجبات دون إلغاء بعضها.الأزهر يحرم الـ"الفيس بوك"

بعد زيادة معدلات الطلاق وانتشار آفة الخيانة الزوجية وتفشي ظاهرة الفساد الأخلاقي بين الشباب والتي ارجع الباحثون السبب الرئيسي لها في استخدام موقع الفيس بوك الشهير.. كشفت الدراسة التي أجراها المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية أن حالة من كل خمس حالات طلاق تعود لاكتشاف شريك الحياة وجود علاقة مع طرف آخر عبر الإنترنت من خلال موقع الـ"فيس بوك" فضلاً على أن هذا الموقع سهل للعديد من الأشخاص خيانة الآخر بحيث يمكن للزوج أو الزوجة اللذين يشعران بالملل العثور بسهولة على حبهما الأول وعلاقتهما القديمة وهو ما ينذر بحدوث أخطار تهدد الحياة الزوجية للأسرة المسلمة وقد أوصت الدراسة بعدم الدخول على هذا الموقع. على إثر ذلك أصدرت لجنة الفتوى بالأزهر فتوى شرعية تحرم الدخول على هذا الموقع واعتبرت زائريه آثمين شرعاً.

العودة: فتوى تحريم «فيس بوك» خطأ

وصف الدكتور سلمان العودة فتوى أحد العلماء أخيراً بتحريم دخول مستخدمي "الإنترنت" على موقع "فيس بوك" بأنها "خطأ ضخم". واعتبر القول بالتحريم "زلّة". وقال إن "ملاحظة الأشياء بالتحريم خطأ استراتيجي نرتكبه". وأعد العودة تصنيفاً لكتاب المقالات الصحافية قسمهم فيه الى "كاتب يسخِّن العشاء البايت، وكاتب يكتب المقال وهو يقرأ في النشرة الجوية حتى يرى اتجاه الريح كيف يكتب، وهناك كتاب التدخل السريع الذين هم جاهزون لأي موضوع. وهناك كتّاب الارتزاق". وذكر العودة أنه يتعين تحفيز الناس على ما سمّاه "المشاركة الفاعلة" في موقع "فيس بوك"، بدلاً من تركه حكراً للمشاركة السلبية.وأضاف: "الفيس بوك مثل أي عالم إذا حرّمته فحرم قراءة الكتب ودخول المكتبات والتعاطي مع وسائل الإعلام". وذكر أن لديه صفحة على موقع "فيس بوك" يستقبل فيها أحاديث الشباب ويجيب عن أسئلتهم. ورداً على مداخلة حول كثرة عدد كتاب الأعمدة في الصحافة السعودية، قسمهم العودة الى كاتب "يسخن العشاء البايت" وهو الذي يريد الحصول على رزقه في آخر لحظة، وآخر يتابع اتجاه الريح لتحديد اتجاه مقاله، وثالث جاهز للكتابة من أي موضوع، ورابع يرتزق بما يكتب. لكنه رأى أن هناك عدداً كبيراً من كتاب الصحف والمواقع الإلكترونية يستحقون الاحترام. وحذّر العودة من أن الكتابة مسؤولية، مستشهداً بالآية الكريمة "فويلٌ لهم مما كتبت أيديهم وويل لهم مما يكسبون".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غزالـ نابلسـ
[ [ Xxمشرفـ عامـxX ] ]
[ [ Xxمشرفـ عامـxX ] ]
avatar

كيف تعرفت علينا : اخر؟
ذكر
العقرب الديك
عدد آلمُشآإركآإت-~: : 3789
التقييم : 4001
:: العمر ::: : 23

مُساهمةموضوع: رد: الفيس بوك تحول إلى إدمان   الأربعاء مارس 03, 2010 12:29 am

يسلموووووووووووووووووووووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
diana
عضو Vip
عضو Vip
avatar

انثى
العقرب الثعبان
عدد آلمُشآإركآإت-~: : 1496
التقييم : 1715
:: العمر ::: : 27

مُساهمةموضوع: رد: الفيس بوك تحول إلى إدمان   الأربعاء مارس 03, 2010 3:25 am

موضوع حلو كتير

يسلموا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اخر نظره
مشرف
مشرف
avatar

ذكر
عدد آلمُشآإركآإت-~: : 110
التقييم : 133

مُساهمةموضوع: رد: الفيس بوك تحول إلى إدمان   السبت مارس 06, 2010 7:47 pm

وانا احد هؤلاء المدمنين
يسلمو جني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوقصي مشاكل
عضو Vip
عضو Vip
avatar

كيف تعرفت علينا : من جوجل
ذكر
الميزان النمر
عدد آلمُشآإركآإت-~: : 2494
التقييم : 2721
:: العمر ::: : 18

مُساهمةموضوع: رد: الفيس بوك تحول إلى إدمان   الإثنين مارس 22, 2010 1:21 am

يسلموووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كبريآء رجل
•-«[ مؤسس المنتدى ]»-•
•-«[ مؤسس المنتدى ]»-•
avatar

كيف تعرفت علينا : اخر؟
ذكر
الميزان القرد
عدد آلمُشآإركآإت-~: : 5424
التقييم : 6172
:: العمر ::: : 24
المزاج : كــلـــه داحــل

مُساهمةموضوع: رد: الفيس بوك تحول إلى إدمان   الجمعة يونيو 24, 2011 8:20 pm

يسلمو

في انتظار الجديد


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]

للتواصل اضغط هنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/jejo.a.27
 
الفيس بوك تحول إلى إدمان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب وصبايا نابلس :: 
|--*¨®¨*--|الاقسام الرئيسية |--*¨®¨*--|
 :: .•:* | آلـمـنـتـدى آلـξـآم ..
-
انتقل الى: