[color:3112=black] هناك خطوات بسيطة لتعلم قواعد تقطيع العروض
1-وضع المقاطع:
ويكون ذلك بتطبيق القواعد الآتية:
1- ما يلفظ صوتيا يقطع عروضيا، مثال : كلمة ( هذا) تقطع كونها (هاذا)
2-ما لا يلفظ صوتيا لا يقطع عروضيا، مثال التركيب (في البيت) يقطع) فلبيت) حيث سقط حرفا الياء وهمزة الوصل
3 -الحرف الذي يلحق به حرف ساكن = طويل(-) مثال لمْ يحْضرْ= ( - - - )
-4الحرف الذي يلحق به حرف مد ( ا و ي)) = طويل): مثال : سا مي = ( - - )
5 - الحرف الذي يلحق به حرف متحرك نأخذه وحيدا = قصير( ب) مثال: (شَرِبا) = ( ب ب -)
6- الحرف المنون = طويل ، مثال: (سعيدٌ ) = ( ب--)
7 -الشدة ( التضعيف) عبارة عن حرفين نأخذ الأول مع سابقه طويل، مثال : مَنّاعٌ ( - - - )
2- وضع التفعيلات:
منهاج التوجيهي يشمل ثلاث تفعيلات رئيسة وهي:
التفعيلة الأولى :
فاعلن: (-ب-)وتفعيلاتها الفرعية
فعلن( ب ب -) ، فعلن(- - )، فاعل(- -)
بحرالمتدارك:
نلاحظ أن التفعيلتين اللتين تتكرران فيه بشكل كبير جدا هما فعلن( - - ) و فعِلن ( ب ب - )
السؤال كيف نضع الخط الفاصل عند نهايةالتفعيلة؟؟؟؟؟
نقول إذا وجد مقطعان طويلان متلاصقان نأخذهما معا كتفعيلةواحدة ( - - )
وأما إذا وجد مقطع قصير فيجب أن نأخذ ثلاثة مقاطع
لنأخذمثلا المقطع: ذرني في السفح مع الشكوى
- -\ - - \ ب ب -\ - -
لاحظ التفعيلةالأولى مكونة من مقطعين طويلين ، والثانية كذلك، لكن جاءت الثالثة في ثلاثة مقاطعلأنها حوت مقطعا قصيرا
التفعيلة الثانية:
فاعلاتن(-ب--) : وتفعيلاتها الفرعية
فالاتن (- - -) ، فعلاتن (ب ب - -) ، فاعلا (– ب - ) ،
فعلا (ب ب -)
التفعيلة الثالثة:
مستفعلن(- - ب - ): وتفعيلاتها الفرعية
متفعلن (ب – ب - ) ، مستعلن (– ب ب - )
ملاحظة هامة :في اختبار الثانوية العمة قبل البدأبالحل تكتب جميع البحور التي درستها وتفعيلاتها ومن ثم الذي يطابق الوزن يكتب