الوحدة الرابعة (( قضايا ثقافية ))
الدرس الأول :- *( الضغوط النفسية والاستراتيجيات التعامل معها )*
الضغط النفسي :- هو شعور الإنسان بوجود خطر داخلي أو خارجي يهدد سلامة الإنسان الجسدية والنفسية
وهدا الضغط يؤدي إلى للضيق والاختناق , فيقوم الشخص عن متنفس .
1. الأثر الايجابي للضغوط النفسية على الإنسان :- وهي التغيرات والتحديات التي تفيد وتتمثل في تحسين الأداء العام للفرد وتحفيزه ورفع طموح لديه ويعمل على زيادة الثقة بالنفس .
2. الأثر السلبي للضغوط النفسية على الإنسان :- والضغوطات التي توجه الفرد وقد تؤثر على حالة الجسدية وتؤدي بالشعور بالصداع وإلام المعدة التشنجات العضلية وعسر الهضم وقلة النوم وضغط الدم .
أنواع الضغوط النفسية :-
أولا :- الضغوط النفسية الداخلية :- وهي داخل الإنسان وأسبابها (( الانتقال* احتباس* الحالة النفسية * كبت الفرد للمشكلة في داخله مثل ذنب اقترفه يخجل أن يبوح فيه * الغضب الشديد من موقف معين سواء من زميل أو صديق )) .
1. كيف يمكن مواجهة الضغوط النفسية الداخلية ؟
أ- تحديد مصدر الضغط النفسي .
ب- الحديث مع إنسان مسيء به ويتنافس معه في سبب الضغط والتفكير في طرق الحل .
ت- التغير الايجابي البسيط في نمط الحياة .
ث- ممارسة التمارين الرياضية .
ج- الخروج في رحلات للطبيعة .
ح- الصبر والتفاؤل للأمور الايجابية .
ثانيا :- الضغوط النفسية الخارجية :-
ضغوط الأسرة :-
ما هي الضغوط التي يمكن أن تحدث للإنسان داخل الأسرة ؟
أ- الضغوط الايجابية التي تصب في مصلحة السباب والفتيات وهي نابعة من الحب والحرص والتقدير والخوف عليها لحداثة عهدها بالحياة مثل :- ضغط الأب على الشاب المدخن ليترك التدخين أو عدم السهر خارج المنزل .
كيف نتعامل مع هده الحالة ؟
1) إرشاد الأبناء بطريقة عقلانية يغلب عليها طابع الإقناع .
2) البعد عن أسلوب التسلطي .
الضغوط السلبية :- وهي الضغوط التي تمارس على الشباب والفتيات كاختيار الفرع الدراسة أو نوع العمل مما يجعل الإباء يمارسون شتى الضغوط من اجل التراجع عن العمل .
كيف يمكن التعامل مع هده الحالة ؟
1) من خلال الحوار العقلاني الهادي والمتزن بين الفرد والأسرة من اجل الإقناع ومن الأفضل تدخل الأصدقاء والأقارب ذو العلاقة الطيبة بالأسرة .
ضغوط العادات والتقاليد :- بعض العادات سيتوارثونها الأبناء والخروج عن هذه العادات يعد تنكرا وتفصلا عنها مما يشكل عبئا ضاغطا على الفرد , وهذا يؤدي لضغط نفسي مثل قضية الثار .
كيف يمكن التخلص من ذالك ؟
1) عن طريق الإقناع .
2) عن طريق التغير الايجابي .
3) عن طريق التعامل بحكمة وصبر .
ضغوط الأقران :- بعض الأصدقاء لهم تأثير واضح وكثيرا ما يقع الفرد تحت ضغط الجماعة
مثل :- الانحراف والعنف وشرب المخدرات والخمر .
كيف يمكن مواجهة دالك ؟
1) الحذر من الانخراط في الجماعات المشبوهة أو الأشخاص ذات سيئي السمعة والأخلاق .
ضغوط الإعلام والدعاية :- (( الإعلام السلطة الرابعة )) :-
يمارس الإعلام سلطته عبر الضغوط وضغط الإعلام من خلال صنع الدعاية المركزة والإعلان المشوق الجذاب .
(( الدعاية )) :- وهي فن إقناع الآخرين وتهدف لنشر الآراء وجهات النضر التي تؤثر على الأفكار والسلوك.
كيف يمكن مواجهة ضغوط الإعلام والدعاية ؟
1) عن طريق نشر الوعي بين أفراد المجتمع وعدم الانسياق وراء الدعايات المروضة ووضع رقابة على وسائل الإعلام .
ما هي تأثيرات الضغوط النفسية على الإنسان ؟
1) تسبب قلقا عند الفرد وهي أكثر شيوعا مثل :- (( الخوف – التوتر – عدم القدرة على النوم ))
2) اضطراب الذاكرة وضعف التركيز والانتباه وانخفاض قدرة التعلم .
3) تزيد من الغضب والعنف ذلك عندما يشعر الإنسان بان جهده الذي بدله من اجل الوصول لهدف معين قد أعيق وعندما يتول ذلك يلجا للعنف من اجل تحطيم الشيء أو الإنسان الذي سبب له الإحباط .
4) يسبب الضغط النفسي إلى الاكتئاب والتبلد مثلا :- شخص متغير مت لقح مستمر ولم يعط الفرصة للرد بعد ذالك يستسلم وتتلبد أحاسيسه .
ماهية الضغوط التي يتعرض إليها الشعب الفلسطيني ؟
1) الكثير من الحروب .
2) الهجرات القسرية الممتالية .
3) فقدان الأرض والبيت والولد .
4) الإغلاق والحصار .
5) الاهانة والتفتيش على الحواجز العسكرية .
الدرس الثاني :- *( التنمية الثقافية )*
لا يوجد مجتمع بلا ثقافة وخاصة في ضل العولمة التي بدأت تغزو عالمنا
(( الثقافة )):- هي خصائص وتصرفات مجموعة بشرية متجانسة تع(((((( طرائق العيش والغة والتراث والسلوك والمعارف والعادات والتقاليد التي تناقلها الأجيال جيل بعد جيل .
* ما هي علاقة الثقافة بالتعلم ؟ :-
1) العلم :- هو المعرفة التي تؤخذ عن طريق الملاحظة والتجربة والاستنتاج وهو عام ليس فكرا على الأمة من الأمم أو متخفيا بجامعة من الناس مثل :- الاختراعات والاكتشافات
2) أم الثقافة : تكون خاصة لشعب أو الأمة وتكون من خصوصيات ومميزات العادات الخاصة فمثلا :- تقاليد الزواج في الثقافة العربية تختلف عن الثقافة الغربية .
* ما هي خصائص الثقافة ؟ :-
1) الانتقال :- تنتقل من جيل لآخر ومن امة لأخرى عن طريق الأسرة والمدرسة .
2) التغيير :- تتغير الثقافات وتتطور فهناك عديد من القوانين والنظريات والحقائق قد تغيرت .
3) المكتسبة :- يكتسبها عن طريق التعلم الذاتي واكتساب المهارات .
(( المثقف )) :- هو الإنسان الذي يملك قدرا كبيرا من المعرفة وهو قادر عن التعبير عن آرائهم .
* اذكر مهام المثقف ؟ :-
1) نشر الثقافة في أوساط الجماهير .
2) تعميق الشعور بالحاجة للتجديد في المجتمع .
3) تعميق الحس النقدي لدى المواطنين .
4) تبصير الأمة بحقوقها وواجبها .
5) توعية الأمة بمخاطر الغزو الخارجي الثقافي .
6) نشر الوعي الجماهيري .
7) تعميق الحس الوطني لدى المواطنين .
(( التحدي الثقافي )) :- هو التهديد أو الخطر أو الإضعاف أو التشويه الكلي أو الجزئي لثقافة امة من الأمم أو شعب من الشعوب
* كيف يمكن الحفاظ على الهوية الثقافية وحمايتها ؟ :- عن طريق :
1) بناء نظام تربوي في جميع المراحل وفق فلسفة وأخر ثقافية محددة .
2) إعادة بناء السياسات الإعلامية .
3) إيجاد قواعد متينة للبحوث والمعلومات .
4) المشاركة الفعالة قي تطوير التقنية في جميع المجالات .
(( التنمية الثقافية )) :- تعني وضع خطة , للتغلب على النواقص والثغرات الثقافية وذالك خلال مدة زمنية محددة .
ما هي مؤشرات التنمية الثقافية ؟ :- " كيف احكم ان هناك تنمية ثقافية في مجتمع ما "
1) وجود المكتبات العامة المجهزة بأحدث الأجهزة والوسائل .
2) وجود مسارح ودور الطباعة والنشر والمتاحف
3) انتشار الأندية والمركز الثقافية
4) ارتفاع عدد العائلات التي تمتلك التلفاز والحاسوب والانترنت
5) حجم المبالغ المخصصة من تقبل الدولة لصرفها على البحوث العلمية
* كيف يمكن تحقيق التنمية الثقافية ؟ :-
1) تحقيق الحرية وإيجاد بيئة مناسبة لاكتساب الفرد المعرفة الثقافية
2) تطبيق إستراتيجية واضحة من قبل الدولة في مجال الثقافة
3) التبادل والحوار الثقافي والإنتاج الحضاري
4) وضع التشريعات والقوانين الخاصة بحقوق الملكية الفكرية
5) التنسيق الكامل بين المؤسسات الثقافية
6) بناء وتوفير المكتبات وتزويدها بالكتب وجميع مستلزماتها
* كيف يمكن للإنسان أن ينحي ثقافته بمبادرته الشخصية ؟ :-
1) القراءة والمطالعة الذاتية من خلال مطالعة أمهات الكتب
2) حضور المحاضرات والندوات الثقافية
3) متابعة البرامج الإذاعية والتلفزيونية الثقافية
4) الاطلاع على المواقع الثقافية
5) حضور المؤتمرات الثقافية
الدرس الثالث :- (( التفكير منهاج الحياة ))
التفكير :- هو المعالجة العقلية للمدخلات الحسية من اجل تشغيل الأفكار ومن ثم إدراك الأمور والحكم عليها بصورة منطقية , واتخاذ القرار وحل المشكلة .
والتفكير مفهوم مجرد وسطحي .
اذكر أهمية التفكير على المستوى المجتمعي :-
1) هو حاجة ماسة في عصر العولمة .
2) عامل الأساسي في بقاء الأمم واستمرارها .
3) هو عامل أساس في تطور الأمة .
4) التفكير السليم يساعد على حل المشكلات .
5) التفكير السليم يساهم في إصدار الأحكام الصائبة .
بم تفسر :- تشكل العوامل الانفعالية والوجدانية أخد عوائق التفكير ؟
لان رغبتنا تؤثر على تفكير فنرى الأمور كما نريد لا كم هي في الواقع وبتأثير التفكير العديد من السمات الشخصية مثل القدرة على الحسم والاستعداد للمخاطرة والثقة بالنفس ر ويؤثر مستوى القلق على التفكير بالمستوى الناسب يؤدي لتنشيط التفكير ولكن إذا زاد القلق اضطراب التفكير .
ادكر آليات التفكير الإنساني :-
1) التصنيف :-- وهي عملية تجميع أشياء أو الظواهر معينة مثل التصنيف الغداء إلى مجموعات .
2) المقارنة :- من خلال المقارنة بين الظواهر أن نلاحظ أوجه الشبه واختلاف في علاقات معينة .
3) التصميم :- وهو استخلاص خاصية عامة للشيء و تطبيقها على حالات أو الأشياء أخرى تشترك في هده الخاصية .
4) التحليل هو تحليل الشئ إلى عناصر التي يتكون فيها مثل تحليل النظام الذي تعمل به السيارة .
5) التركب :- وهي المادة توحيد الشيء من عناصره وتمكننا من الحصول على مفهوم كل من العناصر .
ادكر مقومات التفكير السليم ؟ :-
1) الميل للمجاراة :- وهو الميل للاستسلام للمشكلة .
2) التعصب :- هو التعصب لرأي معين ويمنع دخول الأفكار الأخرى.
3) التعقيد الغوي :- هو استخدام الألفاظ يستصعب فهمها على من يقراها .
4) الأخطاء المنطقية :- مثل التسرع في الانتقال إلى النتائج , فيؤدي لنتائج خاطئة .
5) العوامل الانفعالية والوجدانية :- .
6) تقبل أراء الخبراء:- .
7) انتقال المعلومات والاستنتاجات :- حيث يتجاهل الإنسان المعلومات التي تتعارض معه .
أنماط التفكير :- (( التفكير الإبداعي * التفكير الناقد * حل المشكلات ))
التفكير الناقد :- هو القدرة على اتحاد القرار الجيد المدروس بتأن لرفض لو قبول او تعليق الحكم على شيء ما .
أهمية تنمية التفكير الناقد ؟:-
1. التصرف في الحياة بشكل نقدي فعال .
2. تساعد الإنسان على مناقشة المسلمات .
3. تساعد في اختيار القرارات بخيارات متعدد .
4. اتفاق مهارات التحليل وانقد والدفاع عن القضايا .
5. إيجاد حلول للمشكلة وإبداء الرأي المؤيد أو المعارض مع إبداء الأسباب .
ادكر مهارات التفكير الناقد ؟:-
1. التميز بين الحقيقة والرأي :- هناك فرق بين الحقائق والآراء فالحقائق يوافق الجميع عليها , أما الآراء ينقسم الناس إليها .
2. التمييز بالمعلومات المرتبطة بالموضوع والغير مرتبطة :- وهو تحديد المعلومة التي نحصل عليها ذات علاقة بموضوع الناقشة .
3. تحديد مصداقي مصدر المعلومة عن طريق :-
أ- مصدر المعلومة (( من شخص – مؤسسة حكومية - مؤسسة خاصة – منضمة أجنبية أو دولية ))
ب- الخلفية الثقافية والعلمية لمصدر المعلومات
ت- هدف مصدر المعلومات من طرح المعلومات
4. التناسق أو عدم التناسق في البراهين وهو اتحاد القرار المناسب إذا كان البر هان على درجة كبيرة من المنطقية أو التناسق .
5. التنبؤ :- وتمثل التفكير فيما سيجري في المستقبل مثل :- التنبؤ بنتيجة مباراة كرة قدم قبل إقامتها .
ا
الوحدة الخمسة :- قضايا علمية
الدرس الأول :- (( مجتمع معرفي ))
المعرفة :- وتعني الإحاطة بالشيء والعلم به , وتشمل الرصيد الواسع والهائل من المعارف , والعلوم والمعلومات والإرشادات والأفكار التي استطاع الإنسان أن يجمعها عبر المراحل التاريخ الإنساني ويعتبر التبادل الثقافي ابرز مصادر المعرفة .
* ما هي علاقة المعرفة بالعلم ؟ :-
إن العلم هو الاستفادة من المعرفة , وهو الطريق المؤدي للمعرفة , وللعلم اثر واضح في تطوير جميع المباحث (( صناعة – هندسة – طب ----- الخ )) ونتج عن البحث العلمي علوم ومعارف , وتعتبر المعرفة شاملة لكل العلوم .
مجتمع المعرفة :- هو المجتمع الذي يقوم على إ((((((اب المعرفة وانتتاجها ونشرها وتوظيفها بكفاءة في خدمة التقدم في جميع المجالات النشاط وصولا للارتقاء بأحوال البشر وتحقيق التنمية الإنسانية .
* ما هي سمات مجتمع المعرفة ؟ :-
1. التطور الصناعي و التكنولوجي المستمر .
2. استمرار تطور وتقدم العلوم .
3. الاعتماد على الفعل البشري في إنتاج المعرفة .
4. الإبداع والابتكار في شتى مجالات الحياة .
5. التطور والنمو الاقتصادي.
* تعتبر المعرفة أهم عنصر من عناصر الإنتاج ويمكن تطوير القدرات الإنسانية من خلال ؟:-
1. إطلاق حريات الرأي والتعبير .
2. تحسين نوعية التعليم .
3. بناء قدرة راقية في التعليم .
* وضح ما يلي :- يتطلب بناء مجتمع المعرفة إطلاق حرية الرأي والتعبير :-
إن إطلاق الرأي والتعبير من متطلبات بناء مجتمع المعرفة لأن حرية الرأي من وسائل الأعلام المختلفة تسهم في تنوير الشعب وتجعله راعيا لما يدور حوله وتجعله منفتحا على حقل المعرفة في مختلف المجالات ،لأنعدم حرية الرأي تجعل المجتمع يعيش منعزلا عن المجتمعات مما يؤدي للتأخر التخلف .
* ما هي الوسائل التي تسهم في ‘نتاج المعرفة ونشرها؟:-
1. البحث العلمي :- وهو أنجح وسيلة لإيجاد حلول مناسبة للمشكلات التي تواجهها البشرية.
2. الإنتاج الأدبي :- حيث تنقل المعرفة للقارئ عبر الرواية والعقبة والعقيدة والنثر والشعر .
3. الــتــرجـمــة :- وتعتبر من القنوات المهمة لنشر المعرفة والتواصل مع العالم .
4. وسائل الإعلام :- إن الإعلام القوي والناجح يساهم في بناء مجتمع المعرفة وتعد الصحافة من أبرز الوسائل الإعلامية في جميع المجالات إلا أن وسائل الأعلام تخضع لسياسة الدولة .
* ما هي علاقة مجتمع المعرفة بالنمو الاقتصادي ؟:-
إن إقامة مجتمع المعرفة تسهم بتأسيس نموا من الإنتاج المعرفة وتتعدد فيه أنماط الطلب على المعرفة من الإفراد و المجتمعات والدولة مما يسهم في النمو الاقتصادي للدولة ويعتب اقتصاد المعرفة له دور كبير في تطور الاقتصاد وتقدم المجتمع .
* العالم العربي والوصول لمجتمع المعرفة :-
إن الدول العربية ومنها فلسطين ليست جاهزة للمشاركة في مجتمع المعرفة وعليها يجب أن نبدأ بمرحلة جديدة ونعيد البنية التحتية "نظم التعليم " ،ومراكز البحث ،ووفرة وسائل الإعلام ،وعليها تخصيص مبلغ من أجل إنتاج المعرفة .
* ما هي التحديات و المصاعب التي تواجه العالم العربي في نشر المعرفة ؟:-
1. الإعلام :- حيث يعاني من القصور ، وعدم حرية التعبير وبالرغم زيادة الأقمار الصناعية في العالم العربي إلا أنها ما زالت غير قادرة لإنتاج المعرفة.
2. الترجمة:- إلا حركة التواصل بين المجتمعات ما زالت متأخرة ونصيب الفرد الواحد من الكتب ضئيل جدا .
3. البحث العلمي :- يعاني العالم العربي من نقص البحث العلمي وبسبب انخفاض الإنفاق عليه وانخفاض عدد المؤهلين لذلك يستورد العالم العربي هذه الأبحاث بدلا من إنتاجها .
4. الإنتاج الأدبي :- حيث قلة عدد القراء وعدم توفر إمكانيات مالية للقارئ لشراء الكتب .
* ملاحظة :- في فلسطين بسبب الاحتلال و معظم الأموال تصرف على الاستيراد وغالبته من السلع الاستهلاكية .
** هل يمكن أن يصبح المجتمع العربي مجتمعا معرفيا؟ كيف ؟:-
وذلك بتوفير الأسس التي تضمن بناء مجتمع المعرفة ومن هذه الأسس :-
1. إطلاق حريات الرأي والتعبير .
2. النشر الكامل للتعليم النوعي .
3. توجيه الموارد المتاحة للإبداع وتشجيع الابتكار و الاختراع .
4. توجيه الإمكانيات نحو التنمية .
5. تطوير وتشجيع القطاع الخاص على الإنتاج والابتكار .
الدرس الثاني (( التكنولوجيا والحياة ))
العلاقة بين التكنولوجيا والمجال الاقتصادي ؟ :-
معظم التغيرات في تكنولوجيا لها خلفية اقتصادية فهي أداة التطوير التطبيقي في معظم المجالات الحياة مثل :-
1. النجاح في المجال الصناعي نتيجة لاستخدام التكنولوجيا الحديثة ساعد على رفع الأجور وتحسين مستوى أوضاع العمال .
2. استخدام مصادر جديدة للطاقة النظيفة وزيادة الإنتاج بتكلفة اقل مما يؤدي إلى خفض الأسعار
3. أدى استخدام الحاسوب إلى نتائج ملحوظة في المجالات المتعدد فيها الاتصالات والتجارة والصناعة والتعلم
4. أسهمت التكنولوجيا في التطور الاقتصادي بالإيجاب في كحافة ميادين وخاصة في المجال الزراعي والتكنولوجيا في مجال الاجتماعي الثقافي .
أ- تتحكم التكنولوجيا في حياتنا اليومية حيث لا نستطيع الاستغناء عن المركبات والطائرات والكهرباء ووسائل الاتصالات .
ب- أصبح الإنسان يعتمد على التكنولوجيا فعندما ينقطع الكهرباء يتوقف العمل والحركة .
ت- سهلة على الإنسان ممارسة نشاطاته
ث- سهلت على المرأة الإعمال المنزلية وفرت لها كل فرص العمل .
ج- سهلت عملية فرز الانتخابات في التمثيل الحكومي والمجالس الشرعية .
كيف استفادت الأديان من التكنولوجيا " اثر التكنولوجيا على الأديان " ؟ :-
1) تحاول الأديان استيعاب التغيرات التكنولوجية مثل تكنولوجيا الاتصالات والإعلام إلى نشر الدين .
2) تساهم في جمع الأموال لدعم المؤسسات الدينية وتساهم في التأثير على المجتمع .
3) تسهل من زيارة الأماكن المقدسة , وتبعث الشعائر الدينية بسهولة ليشاهدا الجميع .
ما أهمية التكنولوجيا في التعليم ؟ :-
تعتبر التكنولوجيا ذات أهمية في المجال التعليمي والتكنولوجي تتلاك آثار ايجابية على الطالب وهي :-
1) أصبح دور الطالب في عملية تعلمه اكبر
2) تشجيع الطالب على تنمية قدراته .
3) ازدياد قدرة على استغلال الوقت .
4) تسهيل الوصول على المعرفة من مصادر متعددة .
* أهمية التطبيقات العلمية في مجال الطب ؟ :-
1) إنتاج الأنسولين المصنوع من البكتيريا والمستخدمة في معالجة مرض السكري عام 1918م .
2) استخدام الجينات غفي معالجة حالات نقص المناعة
3) تستخدم لمعاجلة أمراض السرطانية وتجلطات الدم والالتهاب الكبدي والبلهارسيا والملا ريا .
* التطبيقات العلمية في مجال الإنتاج النباتي ؟ :-
1) إنتاج بدور قادرة على مضاعفة الإنتاج .
2) تهيئة الوقت للضر ف البيئية المحلية .
3) القدرة على استغلال الملوثات من التربة والمياه .
* التطبيقات العلمية في مجال القضاء ؟ :- تستخدم في بصمة الجينات لحل المشاكل الجنائية
* التطبيقات العلمية في مجال الصراعات ؟:- تطوير أسلحة بيولوجية بإضافة بعض الجينات لاستخدامها في مهاجمة الإنسان والنبات
* التكنولوجيا والبيئة ؟ :- كيف تضررت البيئة من انجازات التكنولوجية ؟ :-
1) المطار الملوثة بالأحماض الناتجة عن الثورة الصناعية تدمر الغابات والمناطق الزراعية .
2) الإشعاعات النووية الصادرة تسبب الأمراض وتدمير الحياة .
3) مخلفات الصناعات الكيميائية تقض على الحياة في الأنهار . وتلوث المياه مما يسبب نقص مياه الشرب
4) الكوارث من حاملات النفط على الشواطئ تلوث المحيطات
5) الانحباس الحراري الناجم من الحركة الصناعية وانبعاث الغازات يهدد صحة الإنسان
هل حدت التكنولوجيا من الحرية الشخصية أم لا ؟ ولمادا ؟ :-
نعم حدت من حرية الإنسان الشخصية لان تقدم التكنولوجيا في المعلومات جعل من السهل جمع المعلومات الخاصة وعدم احترام الخصوصيات فأصيح الهاتف والانترنت وسيلة المراقبة الأفراد وتحركاتهم لخدمة المصالح السياسية .
الوحدة السادسة :- الدرس الأول :- التفاعل بين الحضارات
ترمز الحضارة للانجازات التي قدمها الإنسان في كافة مجالات الحياة على مر الزمان .
الحضارة:- هي كل ما يتعلق بحياة الاستقرار بشقيه المادي والمعنوي من نظم سياسة واجتماعية وثقافية وفكرية وفنية وتنتقل من جيل إلى آخر.
- الأصل اللغوي culture وتعني الثقافة وهي الجانب المعنوي المدنية.
- يعتبر الاستقرار ضروري للحضارة .
* ما هي المظاهر العامة التي تشترك فيها جميع الحضارات ؟:-
1. الاقتصادية :-الاختراعات والاكتشافات التي توصل لها الإنسان .
2. الاجتماعية :-حيث تظهر ملامح المجتمع وأهم العناصر الاجتماعية مؤسسة الأسرة.
3. السياسية :-اختلاف الأنظمة بين الدول يحدد طبيعة العلاقة بينهما .
4. الدينية :-حيث أن الديانات السماوية لها أهمية في توطيد السلوك السوي .
5. الفكرية :-إن المنطلقات الفكرية تختلف من حضارة لأخرى.
* التفاعل الحضاري :-
إن الحضارات استفادت من انجازات الآخرين مثل الحضارة العربية الإسلامية فقد شهدت تفاعلا مع الحضارات المجاورة من كثير الحروب التي خاضها المسلمون حتى أن الخلفاء المسلمون أخذو من الثقافات الأخرى وجمعوا العلوم ليضعوها في نهج واحد .
* نماذج من التفاعل الحضارة العربية الإسلامية مع الحضارات الأخرى ؟:-
1. التفاعل مع الحضارة الهندية :-حيث بدأ التفاعل عهد عثمان بن عفان حيث تعرف المسلمون على علوم الهند .
2. التفاعل مع الحضارة الفارسية :- أثر الوالي من حيث مستوى المعيشة واللباس والمناصب .
3. التفاعل مع الحضارة اليونانية والرومانية :- وذالك عن طريق الترجمة عن اليونانية و الرومانية ويعيش الآن ما يزيد عن 40 مليون مسلم في أوروبا وهناك تبادل تجاري والصناعي وشركات الأعمال .
* طابع الحضارة إنساني – وضح ذالك ؟:-
الطابع الحضاري إنساني لكن الحضارة ترمز للانجازات التي قدمها الإنسان في كافة المجالات على مر الزمان وفي شتى بقاع الأرض وتوالت الحضارات لكي يكمل بعضها بعضا مستقلة كل الانجازات التي قدمها الإنسان ليصل للتقدم والازدهار
كيف يحدث التفاعل بين الحضارات ؟:-
وذالك عن طريق الحوار والتواصل بين الحضارات وعن طريق التفاعل بين الحضارات فعن طريق الترجمة تم الاستفادة من الحضارات الأخرى .
* أهمية التفاعل بين الحضارات ؟:-
1. يجعل الحضارات تستفيد من بعضها البعض .
2. يساعد على التطور في كافة المجالات .
3. يساعد على تحقيق السلام العالمي .
4. الاستفادة من التقدم التكنولوجي .
* صدام الحضارات :-
إن صدام الحضارات لا يقيد على فتة زمنية وهناك صراع بين الحضارة العربية والإسلامية والغرب كما كان هناك صراع بين الإمبراطورية العثمانية والأوروبيين وذالك عندما حولت البحر الأسود إلى بحيرة عثمانية وكان هناك صراعات زمن الحملات الصليبية ولآن هناك صراع خاصة بعد الحدان سبتمبر 2001 بين الغرب المسيحي والشرق الإسلامي.
* كيف يمكن التغلب على صدام الحضارات ؟:-
وذالك عن طريق الحوار الهادف الذي يسعى لتحقيق الخير للبشرية جمعاء مثل:-
1. احترام العقائد الدينية وعدم الإساءة لرموز الأديان .
2. عقد مؤتمرات كغيرها رموز الحضارات المختلفة.
3. احترام الحضارة الأخرى وعدم اللجوء للتشويه والتجريح.
4. عدم الإعتداء على مكان العبادة والآثار الحضارية .
5. استخدام وسائل الإعلام الهادف لترسيخ مبدأ الحوار بين الحضارات.
6. حل الصراعات الدولية التي تعتبر البر مفذي بين الحضارات .
الدرس الثاني :- حقوق الإنسان
( حقوق الإنسان ): - وهي المصالح والحريات التي يتوقعها الفرد والجماعة من المجتمع بما يتفق مع معايير هذا المجتمع ،أي المزايا التي يشعر الفرد والجماعة أن من حقهم أن يحصلوا عليها من المجتمع ،صدر الإعلان العالمي لحقوق الإنسان 1948 .
حقوق الإنسان في الإسلام :-
وهي أكبر ملائمة لأنها من وضع خالق البشر والإنسان هو المخلوق الذي كرمه الله سبحانه وتعالى وهو الوحيد الذي خصه بالعلم ، وأقر الإسلام حقوق الإنسان في جميع المجالات .
*وضع الإسلام قواعد أساسية تنظم داخلها حقوق الإنسان وواجباته :-
1. الأصل في الأشياء الإباحة ما لم يرد دليل تحريم .
2. تقف حدود حرية الفرد وحقه عند حدود فرد آخر ،فلا يجوز أن يخل فرد بحرية وحق الآخرين .
3. الالتزام بالمصلحة العامة عند تقاطع مصلحة الفرد بالمصلحة العامة .
4. الالتزام بأخلاقيات الإسلام .
5. قاعدة الشورى وهي من أهم مبادئ الحكم في الإسلام .
أهمية حقوق الإنسان :-
1. تساعد في التقدم الحضاري.
2. تساعد على الحوار والتعبير .
3. يشجع على الاحترام والتسامح .
4. تساعد في عملية التربية.
ما هي خصائص حقوق الإنسان ؟:-
1. عالمية :- لكل البشر.
2. متكاملة :- لا يمكن الانتقاص منها.
3. لإزالة لكل البشر:- هي ملك للبشر لا تباع لا تشترى .
4. أنها وحدة واحدة :- غير قابلة للتعرف .
5. متطورة :- في تطور مستمر .
الحقوق التي أقرها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان:- "صدر من قبل المجلس الاقتصادي والاجتماعي "
1. الحقوق الاجتماعية :- " تعليم- صحة- تأمين- عدالة اجتماعية".
2. الحقوق السياسية :- " اختيار المكان-المشاركة في الأمور السياسية-حق الانتخاب "
3. الحقوق الطبيعية :-" الوراثة –الملكية- حقوق الزوجين "
4. الحقوق الإنسانية :- "الحقوق للإنسان دون تميز- الحياة- الحرية- المساواة في القانون –كرامة الإنسان"
5. الحقوق المدنية :- " وهي نسيبيه تتكيف مع الزمان والمكان مثل حرية( القول –العمل-السفر)
حقوق الإنسان في العالم العربي :-
عقد أول مؤتمر عربي في لبنان لحقوق الإنسان عام 1968م ونشطت الحقوق بسب الممارسات الإسرائيلية وان هناك قيود على حرية الرأي والتعبير وتختلف من بلد لأخر وهناك تداخل بين السلطات الثلاثة والقضاء غير مستقل .
* كيف يمكن النهوض بحقوق الإنسان في العالم العربي ؟ :-
1) تعزيز الجمعيات حقوق الإنسان .
2) بث تعزيز الوعي بحقوق الإنسان .
3) تصديق الدول علي صكوك ومواثيق واتفاقيات صون الإنسان وكرامته .
4) إجراء البحوث والدراسات في مجال حقوق الإنسان .
5) عقد ندوات المعنية بحقوق الإنسان .
6) مواصلة السعي لتوقيع اتفاقية إقليمية وإنشاء محكمة بخصوص حقوق الإنسان .
فسر عالمية حقوق الإنسان ؟ :-
تتسم حقوق الإنسان بصفة العالمية وذالك لأنها لازمة لكل البشر فهي لا تباع ولا تشترى بل هي ملك للبشر بصنفهم بشرا فهي متأصلة في كل إنسان وهي لازمة له كونه أنسانا فحقوق الإنسان عالمية لأنه لا يستغني عنها أي الإنسان في أي وقت وأي مكان .
* آلية حماية حقوق الإنسان ؟ :-
يجب التفريق بين الصكوك والمواثيق
الصكوك :- يكتفي الإعلان والتعريف بحقوق الإنسان لكنها غير ملزمة .
المواثيق :- ك الصكوك الملزمة " وهي الاتفاقية أو المعاهدة جماعية دولية أو اقلمية وتكون ملزمة
* آلية حقوق الإنسان على المستوى الدولي ؟:-
1) تقديم التقارير وفحصها وابدأ الملاحظات عليها
2) تقديم الشكاوى من دولة ضد دولة
3) تعيين لجنة توفيق خاصة
4) تقديم الشكاوي من ضد الدولة
5) عرض النزاع على محكمة العدل الدولية
* آلية حقوق الإنسان على المستوى الإقليمي ؟:-
1) الحفاظ على المصالح المتبادلة عن طريق عقد الأحلاف والمعاهدات الاسياية والاقتصادية والعسكرية .
2) تشكيل لجان ترعى حقوق الإنسان .
جدلية حقوق الإنسان :- هناك المؤيد لحقوق الإنسان والمعارض لها أبين المبرر وجهة النضر لكل منهما
أولا :- مبررات من مؤيد حقوق الإنسان ؟:-
1) تصون كرامة الإنسان .
2) لا تتعارض في جوهرها مع مايدعو إليه الدين الإسلامي والأديان الأخرى التي جاءت أصلا لصون الإنسان وكرامته .
ثانيا :- مبررات مع من يتعارض مع حقوق الإنسان ؟:-
1) الشك المطلق في كل ما يأتي من الغرب ودول المهيمنة الدولية .
2) القناعة المسبقة بان الغرب يستخدم حقوق الإنسان وسيلة لغزو العالم ثقافيا .
الدرس الثالث :- (( القانون الدولي الإنساني ))
يعتبر هنري دوان ( طبيب سويسري ) هو أول صاحب فكرة العناية ضحايا العرب بعد معركة سلفرينو
عقد أول مؤتمر بخصوص ضحايا النزاعات المسلحة عام 1864م في سويسرا بحضور 16 دولة وفي المؤتمر
اعتقدت اتفاقيات جنيف ومن أهم سماتها :-
1) وجود قواعد لحماية ضحايا الحرب .
2) الاتفاقية مفتوحة أمام جميع الدول للمشاركة فيها .
3) تقديم الرعاية للجرحى والمرضى العسكريين .
4) احترام كل طاقم الخدمات الطبية .
تم توقيع اتفاقيات جنيف الأربعة وكان عدد الدول 192 عام 2005م
القانون الدولي الإنساني :- مجموعة القواعد التي تحدد حقوق ضحايا النزاعات المسلحة وتفرض قيودا على المقاتلين في وسائل استخدام القوة العسكرية وقصدها على المقاتلين دون غيرهم .
* كيف تبلورت فكرة القانون الدولي الإنساني :-
من الطبيب السويسري هنري دوان اثر معركة سلفرينو ( بين فرنسا والنسا عام 1859م) وذهب ضحيتها 36الف جندي وقد شاهد الطبيب القتلى دون عناية من احد وكتب كتابا " تذكار سلفرينو " وقدم اقتراحا لإنشاء جمعيات لمساعدة المصابون بالحرب , وعقد مؤتمر حضرته 16 دولة اعتمدت فيه الاتفاقية جنيف ثم عقدت عدة مؤتمرات التي أصحبت مصدرا للقانون الدولي الإنساني .
مصادر القانون الدولي الإنساني :- (( من الأديان والأعراف الاتفاقيات الدولية )) .
أولا :- اتفاقيات جنيف الأربعة عام 1949م وهي ؟:-
1) اتفاقية جنيف لحماية الجرحى والمرضى والطاقم الطبية في الميدان .
2) اتفاقية جنيف لحماية الجرحى والمرضى وغرقى القوات المسلحة في البحار .
3) اتفاقية جنيف الخاصة بأسرى الحرب .
4) اتفاقية جنيف لحماية المدنيين في وقت الحرب والاحتلال .
وقد أضيف لهذه الاتفاقية برتوكولان ؟ :-
1) يتعلق بحماية ضحايا النزاعات المسلحة الدولية .
2) يتعلق بحماية ضحايا النزاعات المسلحة الغير دولية لا يلزم الأطراف المتحاربة للسماح للصليب الأحمر بالقيام بإعماله .
ثانيا :- اتفاقية لاهاي عام 1954م لحماية الممتلكات الثقافية إثناء النزاعات المسلحة .
ثالثا :- اتفاقية أمم المتحدة عام 1980م :- عدم استخدام الأسلحة التقليدية .
رابعا:- اتفاقية أوتوا عاصمة كندا عام 1997م :- التي نصت إلى عدم استخدام تخزين الألغام الأرضية المضادة للإفراد .
* القواعد الأساسية للقانون الدولي الإنساني : " وسماها القانون الدولي الإنساني عام 1949م " .
1. ينبغي أن تقتصر الهجمات على المقاتلين ولأهداف العسكرية :- عدم تفريق المدنيين للهجوم ويحضر استخدامهم كدروع بشرية - وعدم انتحال المحاربين صفة المدنيين .
2. يحظر الهجمات أو أسلحة التي تضرب للمواقع المدنية والعسكرية دون تمييز وعدم استخدام أسلحة الليزر وعدم تهديد المدنيين .
3. ينبغي إبقاء الحياة على المدنيين والمقاتلين والمصابين والأسرى حيث لا يتعرظو للتعذيب جسماني , العناية بالأسرى ., عدم قتل المستسلمين , عدم الترحيل ألقسري , حماية النساء والحوامل والممرضات , عدم تجنيد الأطفال من سن 15 , حق كل شخص محاكمة عادلة , وعدم العقاب الجماعي .
4. ينبغي احترام وحماية الإفراد ومرافق الرعاية الطبية العسكرية والمدنية ( المستشفيات , العيادات وسيارات الإسعاف والطاقم الطبية ورجال الإسعاف .)) .
وهكذا يعمل القانون الدولي على المحافظة على حياة المدنيين والمقاتلين والمصابين والأسرى .
* ومن المؤسسات الرعاية للقانون الدولي ؟ :-
أولا :- اللجنة الدولية للصليب الأحمر ( تأسس عام 1863م في جنيف ومن مبادئ المنظمة الاستقلال والإنسانية والحياد ووعد التمييز و التطوع و الوحدة )) .
* ومن مهامها اللجنة الدولية للصليب الأحمر ؟ :-
• زيارة الأسرى والاهتمام بظروف اعتقالهم .
• البحث عن المفقودين وشمل المشردين .
• حماية السكان المدنيين وتقديم المساعدات الطبية .
ثانيا :- الجمعيات الوطنية للصليب الأحمر والهلال الأحمر :- ونشأت في جنيف عام 1864 وتقديم خدماتها وقت السلم والحرب وتقدم بعض الأعمال الإنسانية .
ثالثا :- المحاكم الوطنية وهي داخل الدولة لمعاقبة من ينتهكون القانون الدولي .
رابعا :- المحكمة الجنائية الدولية :- وعقدت في معاهدة في روما عام 1998م بتوقيع 139 دولة عام 2001م
وعلى الصعيد الفلسطيني اصدر الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات عام 2003م قرارا بتشكيل اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني .
ومن الصعوبات التي تعترض تطبيق القانون الدولي ؟ :-
1) عدم احترام الدول الكبرى للقانون الدولي .
2) إن معظم الحروب تقودها الدول العظمى .
3) عدم السماح للأمم المتحدة بتشكيل لجان تحقيق للكشف عن الانتهاكات للقانون الدولي .
4) هيمنة الدول الكبرى على قرارات الشرعية الدولية .
5) تهميش دور المم المتحدة , وحق استخدام النقض " الفيتو " .